المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة - معتمد

الأحد 30 سبتمبر 2018

نظم المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة"معتمد" التابع لاتحاد الأطباء العرب بالتعاون مع الجمعية الأوروبية لجودة الرعاية الصحية الملتقى العلمي السنوي في جودة الرعاية الصحية تحت عنوان " تحديات وتطبيقات جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى"، أمس، وذلك بمقر المعهد بالمقطم.

وفى تصريح للأستاذ الدكتور أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب أوضح خلاله أن الملتقى ناقش التحديات والفرص والخبرات المحلية والدولية بشأن تطبيق أحدث أنظمة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى.

وأكد أن الملتقى يسعى لمعرفة الواقع بشكل حقيقي، والاستفادة من التجارب الدولية، والانطلاق للأمام بشكل سليم من أجل تغيير الثقافة السائدة لسلامة المرضى.

وقال الدكتور عبد الرحمن كامل الأمين العام للمعهد العربى "معتمد" إن ورش العمل ناقشت أحدث الموضوعات في مجال الجودة وسلامة المرضى؛ لزيادة تبادل الخبرات المحلية والإقليمية، والتعلم من الدروس المستفادة من قطاع ناجح إلى أخر حتى تعم الفائدة العلمية المرجوة، ونبدأ من حيث إنتهى الآخرون.

وتابع: نستهدف غرس ثقافة سلامة المرضى، وضمان سلامتهم وجميع العاملين في القطاعات  الصحية، فالأمر ليس قراراً تنظيمياً من المسؤولين، بل ثقافة يجب أن يتعلمها جميع مقدمى الخدمات الصحية والطبية من أجل ضمان سلامة المريض والعاملين في المؤسسة الصحية؛ بهدف الوصول لمجتمع صحي آمن".

وأكد "كامل" أن الملتقى يركز هذا العام على أهمية ترسيخ مباديء ومفاهيم الجودة وسلامة المرضى، كأحد الأركان الأساسية الهادفة لتحسين مستوى أداء الخدمة في النظام الصحي"، داعيا إلى ضرورة العمل وفق معايير متفق عليها تخص  الكود المصري المتوافق مع المعايير العالمية.
 
كما دعي لإنشاء البرنامج المصري الموحد لسلامة المريض فى جميع القطاعات الطبية بالاضافة الي المشاركة المجتمعية.
 
من جهتهم، أعرب عدد من الخبراء الأجانب المشاركين من أعضاء الجمعية الأوربية لجودة الرعاية الصحية عن امتنانهم بالاطلاع علي عدد من التجارب والخبرات المحلية التي استمعوا لها، مشيدين بالمشاركة الواسعة والتفاعل الإيجابي من الدارسين.

ومن الجدير بالذكر أن الملتقى حظى بمشاركة خبراء أجانب ومن أبرزهم أ.د أليش بورك، نائب رئيس الجمعية الأوربية لجودة الرعاية الصحية، ومدير مركز جودة الرعاية الصحية بجامعة مساريك بالتشيك، و أ.د بشيا كوتربا خبيرة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى بالمركز القومي للتقييم في بولندا، بالإضافة إلى نخبة من خبراء واستشاريين في جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى.

كما شارك ممثلون عن منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة المصرية، والهيئة العامة للتأمين الصحي، ومستشفى مصر للطيران، والمستشفيات التعليمية، ومستشفى 6 أكتوبر ومستشفى حميات دمياط.