المركز العربى للتوعية الصحية - وعي

الإثنين 3 فبراير 2020

اطلق المركز العربي للتوعية الصحية "وعي" التابع لاتحاد الأطباء العرب اليوم حملة للتوعية بخطورة فيروس "كورونا الجديد بعد انتشار الفيروس في عدد من دول العالم .

وتتضمن حملة مركز وعي ملصقات ومنشورات، لتوعية الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، بماهية فيروس كورونا، وأعراض الإصابة به، ووسائل انتقال الفيروس، وكيفية الوقاية منه، وتقديم الإرشادات اللازمة لتجنب الإصابة.

وقال المركز إن "كورونا هى مجموعة من الفيروسات التي تصيب الإنسان والحيوان بأمراض نزلات البرد وتترواح شدة هذه الأمراض من نزلات البرد العادية الشائعة البسيطة إلى المتلازمة التنفسية الحادة الخطرة، لكن فيروس كورونا الجديد الذي يسبب متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، هو فيروس لم يعرف من قبل لدى البشر، ولا يعرف حتى الآن الكثير من خصائصه وطرق انتقاله او مصدر عدواه". 

وتتنوع أعراض الإصابة بين الحمى والسعال وضيق في التنفس،  وإصابة المريض بالتهاب رئوي حاد فضلا عن الاسهال والقئ  وأحياناالفشل الكلوي.

وأفاد مركز وعي أن فيروس كورونا قد ينتقل عبر الاختلاط المباشر بالمصابين، والرذاذ المتطاير من المريض اثناء السعال أو العطس، أو لمس أدوات المريض. 

وشدد المركز على أنه لا يوجد لقاح حتى الآن لفيروس كورونا الجديد، ويتم تقديم الرعاية الصحية للمصابين من خلال تخفيف حدة الأعراض وعلاج المضاعفات، كما وجه المركز فى بيانه الى ضرورة الالتزام بمعايير السلامة ومكافحة العدوى مثل غسل الأيدى جيدا بالماء والصابون وتجنب الأماكن المزدحمة والنظافة الشخصية. 

وفي تعقيبه، قال الدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب،  إن الاتحاد يضع جميع إمكانياته تحت مظلة الجهات المختصة المعنية لتقديم كافة أنواع الدعم المطلوب؛ لرفع الوعي الصحي في مصر والعالم العربي بخطورة فيروس كورونا الجديد. 

وقال رسلان إن الحملات التوعوية التى ينفذها مركز "وعى" تقوم على إعلاء مبدأ "الوقاية خير من العلاج" ونشر الوعى الصحى بين أفراد المجتمع.