تفاصيل الخبر

المعهد العربي للتنمية المستدامة"معتمد"يفتتح فرعا بالخرطوم

07/10/2013
افتتح اتحاد الاطباء العرب فرع المعهد العربى للتنمية المهنية المستدامة بالسودان الإثنين 7 اكتوبر 2013 حيث شارك فى الافتتاح الامين العام للاتحاد د.عبدالمنعم ابوالفتوح وعدد من نقباء الاطباء فى الدول العربية والأمناء العامين المساعدين .

وقال الدكتور اشرف بركات مدير المعهد بالقاهرة ان افتتاح مقر المعهد بالخرطوم  تم التنسيق مع اتحاد أطباء السودان ويمثل تمددا افقيا لعمل المعهد وتوسيع سبل الاستفادة من خدماته فى الدول العربية  .

وقال بركات أن إفتتاح فرع للمعهد بالخرطوم هو امر هام حيث ان نسبة المشاركين من الأطباء السودانيين تحتل المركز الثاني مقارنة بباقي الدول العربية مشيرا إلى ان  افتتاح هذا الفرع سيمثل اللبنة الأولي لإقامة فروع أخرى في مختلف الدول العربية التي سيتم إنشاؤها خلال الفترة القادمة.

وقال بركات  أن عدد الدبلومات المهنية المتخصصة التي قدمها المعهد خلال عام 2012 إلى 14 دبلوم مهني بهدف الارتقاء بالمستوى المهني للطبيب العربي فى مجالات  مكافحة العدوى و الإحصاء الطبي و طب الأسرة و إدارة جودة الرعاية الصحية و إدارة المستشفيات و إصلاح تشوهات وإطالة العظام و التغذية الإكلينيكية و الموجات فوق الصوتية للبطن والحوض و دوبلر الأوعية الدموية و إدارة الأزمات والكوارث الطبية و الأشعة التشخيصية والطب الرياضي و طب نفسي الإدمان و صحة الطفل .

وقال بركات ان هناك دفعات تخرجت فى التخصات المختلفة فى مصر وقطاع غزة مشيرا الى نجاح المعهد فى توقيع عدد من البروتوكولات مع الجامعات وكليات الطب المختلفة حيث تم توقيع  بروتوكول تعاون مع وزارة التعليم العالي لدعم أنشطة المعهد في مصر واخر مع مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة و بروتوكول تعاون مع مركز التعليم المتطور بجامعة القاهرة و بروتوكول تعاون مع كلية الطب جامعة قناة السويس والزقازيق والمنيا والجامعة الاسلامية فى غزة و جامعة أزال باليمن  و قسم جراحة العظام بكلية الطب جامعة المنصورة وغيرها من الجامعات والكليات .

:::انشطة المعهد:::
واشار بركات الى ان ادارة المعهد وضعت خطة لعملها خلال عام 2013 فى عدد من المجالات منها  الدبلومات المهنية المتخصص حيث تم عقد عدد من الاجتماعات التحضيرية لإعداد المنهج العلمي وتشكيل المجالس العلمية للدبلومات

في طب أعصاب الأطفال و في اقتصاديات الصحة وو في رعاية حديثي الولادة و في أساسيات طب المسنيين و في تدريب المدربين لمقدمي الرعاية الصحية وغيرها من المجالات
وقال بركات  ان المعهد يقدم دوراته فى عدد من المقرات بكبرى المستشفيات والمستشفيات التعليمية مثل دار الحكمة و المقر الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية وجامعة 6 أكتوبر و المقر التدريبي للمعهد بالازبكية و مستشفى القصر العيني (الفرنساوي) و المعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد وغيرها .

واشار بركات الى ان  وحدة الدورات التدريبية والفيديو كونفرنس التابعة للمعهد  قد عقدت 300 محاضرة لأطباء وزارة الصحة الفلسطينية بغزة بإجمالي عدد ساعات 600 ساعة فى التخصصات الطبية (الطب الشرعي – الصيدلة – طب الطوارئ – الجراحة – طب الأسرة – الباطنة – الأطفال. اضافة الى تنفيذ دبلوم مهني في الأشعة التشخيصية لـ 26 طبيب أشعة بغزة و تنفيذ دبلوم مهني في مكافحة العدوى لعدد 36 من العاملين بالقطاع الصحي بغزة وعمل دورة لتدريب 140 من المدربين العاملين بإدارة التدريب بوزارة الصحة الفلسطينية وقد بلغ عدد الأساتذة المحاضرين 80.

وقال بركات انه تم أيضا عقد 30 محاضرة لطلبة السنة الثانية والثالثة بكلية الطب بالجامعة الإسلامية بغزة في مادتي (علم وظائف الأعضاء – علم الأمراض).
وبلغ عدد الطلاب المستفيدين  102 طالب وطالبة

وقال بركات ان التدريب لم يقتصر على الفيديو كونفرانس بل تم إرسال وفد من أساتذة الباطنة للمشاركة في الإشراف على امتحانات السنة النهائية بكلية الطب بالجامعة الإسلامية بغزة ووفد من أساتذة الجراحة للمشاركة في الإشراف على امتحانات السنة النهائية بكلية الطب بالجامعة الإسلامية بغزة ووفد من اساتذة الاشعة لتغطية الجزء العملي من دبلوم الأشعة التشخيصية و وفد من أعضاء المجلس العلمي بدبلوم مكافحة العدوى لإجراء التدريب العملي وعقد الامتحان النهائي للمتدربين بدبلوم مكافحة العدوى بغزة و فوج من استشاريي جراحة القلب والصدر وأمراض القلب وذلك لتقييم قسم جراحة القلب بمستشفى الخدمة العامة بغزة وقسم جراحة القلب بالمستشفى الأوروبي و وفد من قسم الطب الشرعي بالقصر العيني وذلك لعقد دورات تدريب عملية لأطباء الطب الشرعي بغزة وكذلك لطلبة السنة الخامسة بكلية الطب بالجامعة الإسلامية، وعمل دراسة لإنشاء معمل للطب الشرعي بغزة ، هذا وقد بلغ عدد المتدربين 80 طبيب – 40 طالب.

واضاف بركات انه تم استقبال وفد من قطاع غزة للمشاركة في المؤتمر السنوي لقسم الطب الشرعي بكلية الطب جامعة القاهرة
وقال بركات ان المعهد انشأ المركز العربي للجودة وتأهيل المستشفيات للاعتماد " أرقى" والذي قام بتقييم وإعداد تقارير أعتماد وتأهيل عدد من المستشفيات من بينها
مستشفى الغندور و مستشفى الحضانات بالجمعية الشرعية ومستشفى السكة الحديد بدءاً من شهر يونيو 2012 وحتى أكتوبر 2013 .

الرئيسية | شكاوى ومقترحات | مواقع تهمك | خريطة الموقع | للإتصال بنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد الأطباء العرب لعام 2011
تصميم و تنفيذ شركة كى فريم