تفاصيل الخبر

الصومال : مشروع تشغيل مستشفى زمزم المصري بمقديشيو

15/03/2013
من أكبر المشكلات التي يواجهها سكان الصومال هي المشكلات الصحية وتعد الصومال من دول المنطقة الحمراء بالنسبة للأمراض المعدية وذلك لارتفاع نسبة الإصابة فيها. وتعد أكثر الأمراض انتشارا والناتجة عن الطعام والشراب الملوث هي: الإسهال الناتج عن الإصابات الأولية والبكتيرية والتهاب الكبد الوبائي أ والتهاب الكبد الوبائي هـ والتيفويد  ، ومما يزيد من آثار المشكلات الصحية بالصومال هو عدم توافر الخدمات الصحية اللازمة للمرضى من مستشفيات أو طواقم طبية مدربة من تمريض وفنيين ،لذا كان واحدا من الأولويات من اجل التنمية المجتمعية في الصومال هو إقامة مستشفى متكامل يعمل على تقديم الرعاية الصحية لسكان الصومال في جميع التخصصات الطبية والجراحية والتي تساعد على رفع العبء عن كاهل المرضى عن طريق تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة عن طريق العيادات الخارجية وغرف الإقامة المجهزة وغرف العمليات .

يهدف المشروع الى تقديم العلاج للمرضى من سكان العاصمة مقديشيو والاقاليم المجاورة في جميع التخصصات الطبية واستقبال القوافل الطبية ذات التخصصات الدقيقة مثل ، عمليات المخ والاعصاب او الجراحات الدقيقة الأخرى , و تقديم الخدمات الصحية المختلفة مثال ، التحاليل الطبية والأشعة  و تعمل المستشفى كمركز لتدريب وتأهيل التمريض بالصومال .

وتبلغ تكلفة التشغيل السنوية 1,453,500 دولار أمريكي وتخدم المستشفى ما يقرب من مليون ونصف نسمه .

وتضم المستشفى الاقسام التالية :
فيلتان داخل سور واحد تتكون الفيلا الأولى من عدد 3 مباني والتي تم استخدامها كسكن للأطباء والفنيين، والفيلا الأخرى مكونة من 4 مباني كل مبني يتكون من دورين مساحة الدور الواحد حوالي 150متر... المساحة الكلية = 8× 150= 1200متر ، وكذلك وجود مساحة خارجية كمكان إنتظار للمرضى حوالي 600 متر للإنتظار.

المبنى رقم 1 الدور الأرضي تم تجهيزه ليكون صيدلية وأشعة وقسم الطوارئ والدور الثاني لعيادات الرمد والجلدية والجراحة والعظام .

المبنى رقم 2: الدور الأرضي لقسم الأطفال الداخلي والدور الثاني لعيادات الأطفال والإرواء  الفمي .

والمبنى رقم 3: الدور الأرضي لقسم الداخلي و النساء والتوليد وكشك الولادة والباطنة والدور الثاني لعيادات الباطنة والنساء والتوليد والسونار .

المبنى رقم 4: الأرضي جناح للعمليات يحتوي على غرفتين للعمليات والجزء الخارجي للإفاقة والدور الثاني منه داخلي للجراحة.

وتحتوي الآن على 65 سرير .

كذلك تم تغطية الجزء الخارجي للانتظار بمظلات للمترددين من المرضى، وخارج المباني الأربعة تم تثبيت مولد كهربائي للأربع مباني لتشغيل المستشفى بالكامل.

وتضم المسشتفى الطواقم الطبية والادراية التالية :
-    مدير المستشفى ، نائب المدير ، المدير الإداري 
-    عدد 10 طبيب أخصائيين : 2 أطباء أطفال- 1أخصائي باطنة- 1 أخصائي جراحة- 1 أخصائي تخدير- 1 أخصائي عظام- 1 أخصائي نساء وتوليد- 1 أخصائي معمل- 1 أخصائي أشعة- 1 أخصائي رمد.
-    الفنيين: 1 فني معمل – 1 فني أشعة- فني عمليات (مصريين)
-    التمريض عدد 25 تمريض داخلي وعيادات وعمليات- سكرتارية عيادات (صوماليين)
-    عدد 15 حراسة للمستشفى (صوماليين)
-    عدد 3 إداريين (صوماليين)
-    16 عمال نظافة للمستشفى وسكن الأطباء وخدمات معاونة .
-    عدد 3 سائقين لسيارات البعثة.
-    3 عاملين بالمطبخ.

الرئيسية | شكاوى ومقترحات | مواقع تهمك | خريطة الموقع | للإتصال بنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد الأطباء العرب لعام 2011
تصميم و تنفيذ شركة كى فريم